أخر الأخبار

 
 

 الشهيد القائد هايل عبد الحميد - أبو الهول


-  
ولد في صفد سنة 1936

 - عاش القائد الشهيد ظروف النكبة ومأسيها وعانى كما عانى أبناء شعبه فحمل بين جنبيه هذه المأساة مفكراً متأملاً باحثاً عن السبل لتحرير الشعب والأرض.

-  تميز منذ نشأته بأنه إنسان ميداني عملي فمن خلال مسؤوليته في الإتحاد العام لطلبة فلسطين أدى دوراً هاماً في تجميع الطلبة حول قضيتهم و ذوب الخلافات والتناقضات وجعل الإهتمام كله ينصب في خدمة القضية الفلسطينية ومحاربة الصهيونية . أثناء وجوده في أوروبا لم يكن ليهدأ أو يستكين بل كان في صراع مع الزمن كي يستفيد من كل لحظة مُنظماً و مُعبئاً و مُوجهاً و مُرشداً وبانياً ذلك البنيان الذي تواصل شامخاً في الميدان الوطني والنقابي.


اختير عضواً في اللجنة المركزية لحركة فتح وبقي إلى حين استشهاده . تحمل مسؤوليات تنظيمية وأمنية في إقليم لبنان. وكان محبوباً متواضعاً يستميل الكادر ببسماته و خُلقه ومصداقيته ونقاوته . وكان يجمع إلى ما تقدم من الصفات صفة الطيبة والأصالة الفلسطينية و هي التي لها الأثر في حياته ومستقبله.
-
الإختراقات الصهيونية تمكنت من الوصول إلى بيت الشهيد أبو الهول ليطلق أحد عملاء الموساد النار عليه وعلى الأخوة أبو إياد و أبو محمد العمري بتاريخ 14/1/1991 في تونس.

-  أقدم العملاء على إرتكاب هذه المجزرة في الوقت التي كانت الجيوش الأميركية والأوروبية تتهيأ لخوض حرب الخليج الثانية ضد الجيش العراقي في الكويت.

عودة إلى البداية

بقلم عباس زكي

 

شخصيات في الذاكرة

 
 

© حقوق الإصدار والتوزيع محفوظة لدى مكتب ملف لبنان