أخر الأخبار

 
 

 خليل السكاكيني

-       تعلم في المدرسة الإنجليزية ثم التحق بمدرسة صهيون الإنجليزية في القدس ثم بكلية الشباب الإنجليزية التي تخرج منها عام 1893م.

-       زاول التعليم في مسقط رأسه ثم قد الولايات المتحدة عام 1907 ليستزيد من التعليم وعمل في محل تجاري ثم زاول أعمال أخرى لم تغطى نفقاته مما اضطره للرجوع إلى فلسطين.

-       عمل في بيت المقدس في تنقيح مجلة (الأصمعي) ومسودات جريدة القدس.

-       قرر تأسيس مدرسة وطنية في القدس عام 1909 اسماها (المدرسة الدستورية).

-       عين عضواً في قومسيون المعارف عام 1914 وراح يحاول إصلاح مناهج الدروس وجهاز المدرسين.

-       ابعد من القدس بتهمة إيواء يهودي فرحل إلى سجن الجامع المعلق في دمشق عام 1917 حيث أطلق سراحه بكفالة بعد عام وعمل بالتدريس ليعيش في غربته.

-       قرر الانضمام للثورة العربية فبلغ القدس في عام 1919 وقبل عرض لتعليم الضباط الإنجليز اللغة العربية ثم تم تعيينه في هيئة المعارف.

-       تولى إدارة دار المعلمين في القدس عام 1919 واخذ يبث الروح الوطنية في الطلبة إلى أن استقال من منصبه احتجاجاً على قدوم اليهودي هرير صموئيل.

-       عاش في القاهرة وعمل مديراً للقسم العربي لمدرسة (العبيدية) لمدة عامين رجع بعدها إلى القدس ليزاول الصحافة حيث نشر المقالات في (المقتطف) و(الهلال) و (السياسة الأسبوعية) واستأنف مزاولة نشاطه الوطني.

-       قام بأعباء أمين سر اللجنة التنفيذية للمؤتمر العربي الفلسطيني.

-       عاد إلى إدارة المعارف كمفتش عام للغة العربية عام 1926 بعد مغادرة اليودي صموئيل وعين عضواً في المجمع العلمي العربي بدمشق.

-       حاضر في الجامعة الأمريكية بلبنان عام 1932 على أثره دعوة منها.

-       أسس في القدس (كلية النهضة) فكان هذا الصرح مصنعاً للرجال.- انتخب عضواً في مجمع اللغة العربية بالقاهرة.

-       غادر القدس إلى مصر وعمل في المجتمع اللغوي عام 1948 وقضى بقية حياته في مصر.

-   فجع بوفاة ولده الوحيد سري السكاكيني فجأة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1953. أحزنه هذا كثيرا ومات بعد وفاة ابنه بثلاثة أشهر في 13 أغسطس 1953.

عودة إلى البداية

بقلم عباس زكي

 

شخصيات في الذاكرة

 
 

© حقوق الإصدار والتوزيع محفوظة لدى مكتب ملف لبنان